هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص على مبارك للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو
الـمـديـرالـعـام
الـمـديـرالـعـام
عمرو


ذكر
عدد الرسائل : 524
العمر : 33
الموقع : http://www.dai-elkamar.tk
العمل/الترفيه : مهند س شبكات
المزاج : عادى
سمعه العضو بالمنتدي : 0
نقاط نشاط العضو بالمنتدي : 1019075
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

ملخص على مبارك للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: ملخص على مبارك للصف السادس   ملخص على مبارك للصف السادس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 7:11 am

الفصل الأول : عائلة المشايخ

فى
عهد محمد على الكبير كانوا يفرضون الضرائب الشاقة على الفلاحين ومن يتأخر
عن السداد يجلد ويذل , فكان الفقراء يفرون من بلد إلى بلد خوفاً من السجن
والإهانة.
أسرة على مبارك هربت من قرية الكوم والخليج واستقرت فى قرية برنبال
الجديدة وهى قرية من قرى محافظة الدقهلية ووصل عددهم المائتين وعرفوا
بعائلة المشايخ لمعرفتهم القراءة والكتابة والحساب والعلم الدينى وكان
منهم القضاة ومن يعقدون للناس عقود الزواج وأيضاً الأئمة الذين يصلون
بالناس فكانوا محل احترام من أهل القرية ومن الحكومة فأعفتها من الضرائب
وولد على مبارك عام1823م فكان لميلاده فرحة كبيرة فى برنبال كلها . ولكن
الفرحة لم تدم طويلاً فقد زادت الضرائب على عائلة المشايخ فهربوا إلى
ناحية الشرق وكان عمر على مبارك 6 سنوات حتى استقروا فى عرب السماعنة
التابعة لمحافظة الشرقية فارتاح لهم وبكرمهم وفرحوا هم به لإنهم كانوا
يبحثون عن فقيه يرجعون إليه فى أمور دينهم فأحبوا الشيخ مبارك واقاموا له
جامعاً وجعلوه إماماً له .
•
الفصل الثاني : عزة نفس وطموح مبكر

التفت الشيخ مبارك إلى تعليم ابنه ولكنه كان مشغولاً فأسند تعليمه إلى
الشيخ أحمد أبو خضر وكان على مبارك يقيم فى منزل الشيخ ويعود إلى منزله
يوم الجمعةوكان أحمد أبوخضر كاشر الوجه , قاسى الطبع وبجانبه عصا غليظة
يضرب بها الأولاد فكره الشيخ .
وأدرك أنه إذا اجتهد يمكن أن يفر من هذه العصا وأمضى سنتين أتم فيهما حفظ
القرآن الكريم للمرة الأولى وكان ينبغى أن يعيد حفظه ليثبته فاشتدت عليه
العصا فرفض أن يذهب إلى الشيخ ثانيةً . فعاد ابوه يعلمه بنفسه حتى انصرف
على إلى اللعب ونسى ما حفظ فحزن أبوه لذلك وامره بالعودة إلى الشيخ فرفض
الصغير أن يعود إلى العصا الغليظة مرة ثانية فترك الشيخ مبارك على يختار
بنفسه الطريق الذى يفضله , فاختار على مبارك أن يكون

كاتباً مثل الكاتب الذى رآه مرتدياً ملابس نظيفة والناس يحترمونه واخبر
والده بذلك فاسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم
وعقودهم وغيرها ورجاه
أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحداً من أولاده ففرح على مبارك
كثيراً وأعجبه ملابسه الحسنة وجعل يقول فى نفسه : بلغت يا على ما كنت
تتمنى !
ولكن ظنه كان خاطئاً لأنه وجد بيت الكاتب يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل ثم
جاءت معاملة الكاتب لعلى معاملة سيئة للغاية ووجد على نفسه لا يتعلم من
الكاتب شيئاً بل هو يعمل خادماً عنده فلم يطق هذا الجو الكئيب وعاد إلى
أبيه يريه آثار الضرب والمعاملة السيئة فقابل أبوه شكواه بالغضب الشديد
مما جعل على مبارك يهرب إلى قريته الأولى وأقام عند قريب له هناك واخبره
بالقصة فاستخدم معه قريبه اللين والملاطفة وارجعه إلى بيته حيث والديه فى
شوق ولهفة عليه وعرضوا عليه التعليم عند كاتب يقيس الأراضى للفلاحين فقال
الصبى فى اعتزاز بنفسه : اجرب فإذا أعجبنى استمر وإلا ابحث عن عمل آخر
فأنى أريد أن أكون من الكبراء .
•
الفصل الثالث : السجين المظلوم

رضى على مبارك على عمله عند الكاتب الجديد واطمأن إلى مصاحبته لكنه طرده
بعد 3 شهور لأنه لصغر سنه كان يفشى اسراره للفلاحين فعاد الشيخ مبارك
يعلمه بنفسه ثم ألحقه بكاتب فى أبو كبير بأجر قدره 50قرشاً فى الشهر،ولكنه
لم يستمر أكثر من 3 شهور وذلك لأن الكاتب لم يعطه أجره فعزم على أن يأخذ
حقه بالحيله وخصم على مبارك 150 قرشاً من تحصيله لبعض المال للكاتب فعزم
الكاتب على الإنتقام منه فاخبر المأمور بذلك الأمر فأوقعه المأمور بحيلة
ذكية ووضعه فى السجن المظلم مقيداً بالحديد لمدة 20 يوماًحتى انقذه الله
على يد السجان العطوف الذى توسط له عند مأمور لزراعة القطن يسمى عنبر
أفندى فى حاجة إلى كاتب فوافق على أن يعمل لديه على مبارك بمبلغ 75 قرشاً
فى الشهر وهنا أدرك على أن العلم هو الذى أخرجه من السجن وانزله مكانة
عالية.
•
الفصل الرابع : سر غامض

رأى على مبارك عظمة وأبهة عنبر أفندى وكيف يقف الناس خاضعين إلى أوامره
فتعجب وسأل نفسه ما سر عظمة هذا الرجل؟ وماذا أكسبه هذا الجلال؟ ولم يجب
على اسئلة على مبارك إلا فراش عنبر أفندى فأخبره أنه دخل مدرسة قصر العينى
بواسطة إحدى سيدات المجتمع واخبره أيضاً أن تلاميذ هذه المدرسة يتعلمون
الخط واللغة التركية والحساب وغير ذلك وأن الحكام يؤخذون منها فقال على
مبارك عرفت سر عظمة هذا الرجل إنه التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم
ويحقق لهم الحياة الكريمة وسأله أيضاً هل يدخل هذه المدرسة أبناء الفلاحين
؟ فقال الفراش أنه يدخلها من كان له واسطة فدعى على مبارك الله أن يقدر له
دخول هذه المدرسة وأخذ يسأل الفراش أن يحدثه عن هذه المدرسة فوصفها له
واخبره عن كل ما احب أن يعرف ودون على مبارك كل شىء فى ورقة واستأذن من
عنبر أفندى ليعطيه إجازة, وخدمه الحظ إذ تقابل وهو فى طريقه إلى بلدته مع
تلاميذ مدرسة منية العز وتسابق معهم فى الخط فكان هوالفائز وشجعه معلمهم
على التقدم إلى مكتب منية العزلإنه يوصل إلى مدرسة قصر العينى كما أكد له
أن تعليمه سيكون على نفقة الدولة ففرح على مبارك ومضى مع الأطفال إلى منية
العز وعندما علم والده بما حدث أخذه وحبسه فى البيت 10 أيام ولكنه استطاع
الهرب والتحق بالمدرسة وسار على مبارك فى طريقه مجداً دائب العمل فكان من
التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العينى بدون واسطة
وعندما التحق بالمدرسة اكتشف أن ما قاله الفراش عن المدرسة لم يكن إلا
وهما كبيراً, فقد كان القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب
والإهانة وكانت مفروشاتهم من حصر الحلفا والطعام رديئ وحاول الشيخ مبارك
أن يخلصه من هذا النظام القاسى وأيضاً حاول هو الهرب ولكنه تحمل من أجل
خوفه على أهله من البلاء الشديد وبطش الحكام وصارت المدرسة بعد نقلها إلى
أبى زعبل خاصة بالطب..,, ووجد على مبارك الهندسة والحساب والنحو علوماً
ثقيلة عليه حتى تدخل ناظر المدرسة رأفت أفندى وقام بشرح المواد الصعبة
بطريقه مبسطة حتى أحب على مبارك الهندسة والحساب وتفوق فيهما وانفتح الباب
أمامه عندما اختاروه للدراسة بمدرسة المهندسخـــــــانة وقضى بها5 سنوات
برع خلالها فى الدراسة ولقى اعجاب المعلمين والنظار. ,,


•
أسئلة الفصل الأول
:
1. متى بدأت أحداث القصة ؟ ** فى عهد محمد على الكبير .

2. ماذا كان يصنع الحكام مع الفلاحين ؟ ** كانوا يفرضون عليهم الضرائب الشاقة .
3. ماذا كان يصنع الحكام مع العاجزين عن دفع الضرائب ؟ ** كان مصيرالعاجزين والفقراء الجلد والتعذيب والإهانة..
4. كيف كان يتغلب الفقراء على هذا المصير المؤلم ؟ ** بالهروب من بلد إلى بلد.
5. ما اسم القرية الأولى لأسرة على مبارك ؟ ** قرية الكوم والخليج على بحر طناح.
6. أين فرت أسرة على مبارك ؟ ** إلى برنبال الجديدة إحدى قرى محافظة الدقهلية .
7. لماذا اتخذت أسرة على مبارك لها مقراً جديداً ؟ ** لفقرهم وعجزهم عن
دفع الضرائب وخوفهم من المصير المؤلم من تعذيب وجلد وإهانة على يـد الحكام
.
8. بماذا تميزت أسرة على مبارك عن غيرها فى مقرها الجديد ؟ ** بكثرة عددها
وكثرة المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم
الدينى, وكذلك القضاة الذين يحكمون بين المتنازعين والأئمة الذين يصلون
بالناس ومن يعقدون عقود الزواج .
9.ماذا أعطت الحكومة لأسرة على مبارك ؟ ** أعطتها قطعة من الأرض وأعفتها من جميع الضرائب .
10. متى ولد على مبارك ؟ ** ولد عام 1823 م ـ 1239 هـ فى برنبال الجديدة وكان لمولده فرحة كبيرة للقرية كلها .
11. ما الذى قطع فرحة عائلة المشايخ والقرية كلها؟ ** زادت الحكومة
الضرائب زيادة كبيرة فعجز الناس عن سدادها بما فيهم أسرة على مبارك .
12. ماذا فعل الشيخ مبارك بعد زيادة الضرائب ؟ ** أستتر بالليل وترك القرية مثل ما فعل آبائه وأجداده وكان عمر على مبارك ست سنوات.
13. إلى أين ذهبت أسرة على مبارك بعد فرارها من برنبال ؟ ** ذهبت إلى
محافظة الشرقية وتحديداً مركز فاقوس قرية عرب السماعنة وكانوا أهلها
يسكنون فى خيام من الشعر ويرعون الأغنام.
14. كيف استقبلت القرية الضيوف الجدد" عائلة المشايخ" ؟ أكرمت السماعنة
الشيخ مبارك وأهله حيث وجدوا فيه الفقيه الذين كانوا يبحثون عنه ليرجعوا
إليه فى أمور دينهم فبنوا له مسجداً وجعلوه إماماً له.
•
أسئلة الفصل الثاني :

أ‌- ماذا صنع الشيخ مبارك عندما استقر به الحال فى عرب السماعنة ؟ ** اتجه
إلى تعليم ابنه على بنفسه ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من هذه المهمة .
ب‌- ماذا صنع الشيخ مبارك من أجل تعليم على ؟ ** اهتدى إلى الشيخ أحمد أبو
خضر وهو شيخ مهاجر من برنبال ويسكن قريباً من عرب السماعنة .
ت‌- علام اتفق الشيخ مبارك مع الشيخ أحمد أبو خضر تجاه تعليم على ؟ **
اتفق على أن يقيم على عند الشيخ فى بيته طوال الأسبوع ويعود إلى أبويه يوم
الجمعة مقابل أجراً يرسله والد على إلى الشيخ أحمد.
ث‌- ما هى قيمة التعليم كما رأته أم على مبارك؟ **إن التعليم يخلق الرجال الأفاضل ويحقق لصاحبه الحياة الحرة الكريمة .
ج‌- لماذا فزع على مبارك من الشيخ أحمد أبو خضر ؟ ** لأنه وجده كاشر الوجه قاسى المعاملة يضرب تلاميذه بعصا غليظه لأتفه الأسباب .
ح‌- هل يليق بالمعلم أن يكون بمثل هذه القسوة ؟ ** لا يليق بالمعلم أن
يكون بهذه القسوة بل ينبغى أن يكون بشوشاً لين الجانب مع تلاميذه رحيماً
بهم متفهماً لطبائعهم المختلفة وميولهم المتفاوتة .
خ‌- ما الذى أدركه على لينجو من العصا الغليظة ؟ ** أدرك أنه بالإجتهاد فى
حفظ القرآن الكريم يستطيع الابتعاد عن صاحب العصا الغليظة فاتم حفظه فى
عامين وكان عليه إعادة الحفظ لتثبيته .
د‌- لماذا رفض على الذهاب إلى الشيخ أحمد لتثبيت حفظ القرآن الكريم ؟ **
لأن العصا ثقلت عليه ولم يفد معه تهديد والده ولا غيره كى يعود إلى الشيخ
ثانية .
ذ‌- ما الطريق الذى اختاره على لنفسه ؟ ** اختار على مبارك أن يكون كاتباً .
ر‌- ما الذى صنعه الكاتب مع على ؟ ** جعله خادماً له ولقضاء حاجيات
بيته وعامله معاملة سيئة وكان يحرمه من الطعام .
ز‌- كيف قابل على مبارك هذه المعاملة السيئة من الكاتب ؟ ** عاد إلى أبيه يشكو إليه الضرب والإهانة والمعاملة السيئة وآثار التعذيب .
س - ما العمل الذى عرضه الشيخ مبارك على ابنه بعدهروبه ؟ ** عرض عليه أن يعمل مع كاتب من الذين يقيسون الأراضى للفلاحين .

ش – وماذا كان رد فعل الصبى الصغير ؟ ** أخبر والده بأنه سوف يجرب فإن
أعجبه العمل عند الكاتب استمر معه وإلا تركه إلى عمل آخر يعجبه .


أسئلة الفصل الثالث :

1) لماذا طرد الكاتب الذى يقيس الأراضى على مبارك بعد ثلاثة شهور ؟ ** لأنه لحداثة سن على كان يفشى أسرار الكاتب للفلاحين .
2) وبماذا عمل على مبارك بعد طرده ؟ ** ألحقه أبوه بكاتب آخر بمأمورية أبو كبير فى محافظة الشرقية بأجر قدره 50 قرشاً فى الشهر .
3) كيف عامله الكاتب الجديد فى أبو كبير ؟ ** كان لا يعطيه إلا الطعام وأكل عليه أجره لمدة ثلاثة أشهر .
4) ما الحيلة التى استخدمها على مبارك ليأخذ حقه من الكاتب ؟ ** خصم على
مبارك 150 قرشاً من تحصيله لبعض المال للكاتب قيمة أجره وحقه .
5) كيف كان رد فعل الكاتب من حيلة على مبارك ؟ ** غضب و ثار واتفق مع صديقه المأمور على الانتقام من الصبى .
6) اذكر الحيلة التى استخدمها المأمور للإيقاع بعلى مبارك فى السجن ؟
** دعا المأمور الصبى لاختيار بعض أسماء الشبان المرشحين للخدمة العسكرية وكتابتها وبعد حضور على قُبض عليه وألقى به فى السجن .
7) ما المدة التى قضاها على فى السجن ؟ ** 20يوماً فى ظلام بين الأوساخ والقاذورات .
Cool من الذى عطف على الصبى الصغير فى السجن ؟ ** السجان فقرر أن ينقذه من هذا الظلم .
9) وما الطريقة التى أخرجه بها السجان العطوف ؟ ** توسط السجان له للعمل
عند مأمور لزراعة القطن يسمى " عنبر أفندى" يحتاج إلى كاتب يجيد الكتابة
والحساب فأخرجه عنبر أفندى من السجن بعدما رأى فى ( على مبارك ) أنه يصلح
للعمل لديه .
10) كم الأجر الذى عرضه عنبر أفندى على الصبى ؟ ** خمسة وسبعون قرشاً وقبل على مبارك هذا الأجر وفرح به .

أسئلة الفصل الرابع :
1. ما سر عظمة عنبر أفندى ؟ ** إنه تخرج من مدرسة قصر العينى وهى مدرسة يتخرج منها الحكام والعظماء .

2. ما سر عظمة عنبر أفندى من وجهة نظرعلى مبارك؟ ** إنه التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم ويحقق لهم الحياة الحرة الكريمة .

3. كيف دخل عنبر أفندى مدرسة قصر العينى ؟ ** توسطت له إحدى سيدات المجتمع الفضليات.

4. لماذا صمم على مبارك على دخول مدرسة قصر العينى ؟ ** كى يكون من الحكام أو على الأقل مثل عنبر أفندى .
5. ما الوصف الذى اخبر به الفراش على مبارك عن مدرسة قصر العينى ؟

** أثنى على حسن إقامة التلاميذ بها وعلى طعامهم وملابسهم والعيشة الهنيئة التى يعيشونها التلاميذ بها .

6. وكيف وجد على المدرسة بعد دخولها ؟ ** وجد كل كلام الفراش كان بعيداً
عن الواقع فالمعلون يؤذون التلاميذ بالضرب والسب من غير حساب وكانت
مفروشاتهم من حصر الحلفا والطعام رديء .
7. كيف التحق على مبارك بمدرسة منية العز ؟ ** ذهب مع تلاميذها وطلب من الناظر تسجيل اسمه .
8. لماذا رفض الشيخ مبارك دخول على مدرسة منية العز ؟ ** لأن من يدخلها يبتعد عن أهله .
9. أين نقلت مدرسة قصر العينى ؟ ** إلى أبى زعبل لتصبح خاصة بالطب .
10- ماذا كان يفعل على فى دروس الهندسة والنحو ؟ ** كان لا يفهم شيئاً .
11- ماذا صنع رأفت أفندى ناظر المدرسة ؟ ** سهل لهم شرح الهندسة حتى برع على مبارك فيها .
** كان من بين التلاميذ الذين اختيروا للدراسة بمدرسة المهند سخانة .


12- أين انتقل على مبارك بعد مدرسة قصر العينى ؟
الكلمة
معناها
المفرد
الجمع
الضرائب
نقود تفرض على الأملاك
ضريبة
الضرائب
الباهظة
الشاقة والمرهقة
فلاح
الفلاحون
يهان
يذل
فقير
الفقراء
يفرون
يهربون
عقد
عقود
الجلد
الضرب بالسوط
إمام
أئمة
الغلة
ما تـنــتــجه الأرض
القاضى
القضاة
الشهم
حسن السلوك نبيل
غلة
غلال
العطوف
الذى يعطف على الناس
مصراع
مصا ريع
قرة عين
فرحة ومسرة
قرية
قرى
ضج الناس
صاحوا
علم
علوم
مصاريع
هى أحد جزأى الباب
مسكن
مساكن
الرعب
الخوف
كتاب
كتاتيب
تهوى
تسقط
الكبير
الكبراء
الهم
الحزن الشديد
الصبى
الصبيان
مط شفتيه
إظهاراً للتعجب
الحكيم
الحكماء
يمكث
يبقى ويستمر
الحيلة
الحيل
المأمورية
المحافظة حالياً
خيط
خيوط
الحيلة
الخـدعـــة
الصغير
الصغار
يأبى
يرفض
حال
أحوال
همة
العـزم القوى
همة
همم
دسها
أخفاها
دواة
دوى
الدواة "المحبرة"
إناء صغير به حبر
فتى
فتيان
استبشر
فرح
وهم
أوهام
أوى
عــاد ورجــع
لغز
ألغاز
تسلل
مشى فى خفية عن العيون
حصيرة
حصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص على مبارك للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاجتماعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: